الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك logo إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) .    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية.
shape
كتاب الروض المربع الجزء الأول
128688 مشاهدة print word pdf
line-top
ما يقوله مدخل الميت في قبره

ويقول مدخله ندبا: بسم الله وعلى ملة رسول الله لأمره -عليه السلام- بذلك. رواه أحمد عن ابن عمر .


هكذا ندب أن يقول الذي يدخلونه أن يقولوا: بسم الله وعلى ملة رسول الله؛ يعني: على شريعته وعلى تعليمه الذي علمنا، يقولون ذلك من حين يبدءون في أخذه إلى أن يضعوه على جنبه في القبر، ويقوله أيضا الحاضرون, ويقولونه أيضا عند الدفن, عندما يبدءون في الدفن: بسم الله, وعلى ملة رسول الله، لكن الأصل أن الذين يقولونه ويبدءون به هم الذين يُدخلونه، اثنان أو ثلاثة الذين يتلقونه إلى أن يضعوه على جنبه.

line-bottom